Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
136
result(s) for
"الإصلاح الاجتماعي فلسفة"
Sort by:
المجتمع العقابي : دروس ألقيت في الكوليج دو فرانس (1972-1973)
by
Foucault, Michel, 1926-1984 مؤلف
,
Harcourt, Bernard E., 1963- معد
,
Ewald, François مشرف
in
العقوبات فلسفة
,
الضبط الاجتماعي فلسفة
,
الإصلاح الاجتماعي فلسفة
2022
يحتوي على 13 محاضرة ألقاها ميشيل فوكو في الكوليج دو فرانس في عام 1973، تبحث في الطريقة التي تشكلت بها العلاقات بين العدالة والحقيقة التي تحكم القانون الجنائي الحديث، والرابط بينها وبين نظام عقابي جديد لا يزال يهيمن على المجتمع المعاصر. تشمل المحاضرات المجتمع بأسره خارج نظام السجون، علاوة على مواد تاريخية لها صلة بالاقتصاد السياسي الكلاسيكي، والكويكرز الإنكليز و\"المنشقين\" وعملهم الخيري ؛ وهم الذين يدخل خطابهم السجن في العقوبة، ثم تبحث في إضفاء الطابع الأخلاقي على وقت العمل.
العلاقة بين التربية والديمقراطية عند جون ديوي
تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على العلاقة بين التربية والديمقراطية عند الفيلسوف والمربي والبرجماتي والمنطقي والأخلاقي جون ديوي، والذي تعتبر فلسفته من أعظم نتاج الفلسفة الأمريكية. ولا شك أن فلسفة ديوي ثرية بجوانب عديدة، ولكن حظي الجانب التربوي بمكانة كبرى في فكر ديوي، حيث أعتمد على الأسس الفلسفية في وضع الأساس التربوي؛ إذ يرى أنه لا يمكن الفصل بين الفلسفة والتربية، فالفلسفة تقدم التصورات الضرورية، والتربية تعد بمثابة التطبيق العملي لتلك التصورات. لذلك تعد البرجماتية التي نشأت في أحضان التربية التقدمية بمثابة القاعدة الفلسفية الأساسية لها، والتي رفع لواءها وقدم مبادئها، هذا من ناحية. ومن ناحية أخرى، يرى ديوي أن التربية هي عملية ديمقراطية مجتمعية، ومن ثم أختار الإصلاح في المجتمع، فأراد إعادة بناء الديمقراطية والتي تتطلب تربية جديدة، وهي التربية التقدمية؛ وذلك من أجل تقوية القيم الديمقراطية؛ وتفعيلها في العملية التربوية.
Journal Article
محنة التغيير
يعد هذا الكتاب أفضل أعمال هوفر التي تعني بالطبيعة البشرية ومحصلة ما كسبه بعد أن شكلت شهيته للمعرفة والتاريخ والعلم أساس رؤيته للحركات الجماهيرية، ولا يوجد مكان آخر تتجلى فيه هذه الأفكار أكثر من كتاب محنة التغيير الذي يساعد القراء على فهم أهمية التغيير في الإنسان عبر التاريخ وسيثري أي قارئ يسعى حقاً إلى معرفة وفهم العالم والإنسانية بطريقة أفضل، وتجربة غير المجرب.
الرؤية الكونية الإسلامية عند \ علي شريعتي \
2016
الرؤية الكونية واحدة من القضايا التى شغلت المدارس الفكرية الحديثة؛ لأنها تحدد نظرتها إلى الله والإنسان والعالم. ويعتقد المفكر وعالم الاجتماع الديني \"علي شريعتي\" بوجود علاقة متبادلة بين النسق الاجتماعي والنسق الديني، فوقوع تغيير في واحدة منهما ينعكس على الآخر؛ ولذلك يرى أن التغييرات الاجتماعية التي طرات على المجتمع الإيراني أدت إلى حالة من عدم الانسجام داخل النسق الديني الإسلامي الشيعي؛ وذلك بهدف تبرير الواقع العيني الاجتماعي والسياسي، وبذلك يكون من نتائج التغيير في النظام الاجتماعي التغيير أيضا في الرؤية الكونية للمجتمع، ومن ثم تحدد مدى تخلفه أو تقدمها عن المجتمعات الأخرى. ويقوم هذا البحث بالكشف عن الرؤية التصحيحة التي قدمها شريعتي\" للرؤية الكونية الإسلامية بهدف تصحيح النسق الاجتماعي داخل مجتمعه الإيراني الإسلامي الشيعي. وقد اعتمدت دراسة البحث على مناهج عدة، منها المنهج الوصفي في متابعة الظواهر وجمع الحقائق والمعلومات والملاحظات عنها، والمنهج الاجتماعي في تفسير وتحيليل هذه الظواهر وفق دراسة الفكر والاجتماع الديني.
Journal Article
الآراء السياسية في ضوء نظرية التطور
2021
يدور هذا البحث حول آراء شبلي شميل السياسية في ضوء نظرية التطور الداروانية، فقد عالج نشأة المجتمع وقيام السلطة فيه بمنظور التطور مفضلاً النظام الديمقراطي على الأنظمة الأخرى لتلائمها مع التطور، مطالباً بإصلاح السلطات الثلاثة ولا سيما السلطة القضائية، وكذلك رفض النظام الرأسمالي وقال بالاشتراكية كنتيجة طبيعية لتطور المجتمعات، ونادى بالثورة كحالة استثنائية لإكمال مسيرة التطور الاجتماعي عند تجمده، فهي ليست مضرة في جميع الأحوال فالاجتماع أحيانًا يكون في حاجة إلى ثورة تخلصه من الهلاك المحتم عندما يكون هناك اتفاق في باطن الجميع، أي اتفاق خفي بين أعضاء الجسم الاجتماعي على التخلص من الوضع القائم عندما يكون قاتما مظلمًا، ووجد أن الإصلاح الحقيقي للمجتمعات يكون بالاستفادة من النظريات العلمية الحديثة بدلاً من العلوم النظرية التي أدت لجمود التطور الاجتماعي، رافضاً الدين كوسيلة للإصلاح، فدوره يقتصر على ضمير الفرد ووعيه دون أن يتجاوزهما، وفى ضوء تبنيه لنظرية التطور رحب بظاهرة الاستعمار الإنجليزي لمصر وذلك حسب قوانين التطور وتماشيًا مع مبدأ الانتخاب الطبيعي والبقاء للأصلح، ودخول الدول الضعيفة في شتى المجالات تحت إرادة الدول المرتقية، فهو قانون عام يخضع له الكل، حتى يتم إحالة العالم كله إلى وطن واحد مستقبلاً، فحسب سنة الانتخاب الطبيعي بوصفه سنة الحياة يبرر شبلي شميل استعمار الدول بعضها البعض الآخر حيث معيار الأصلح والأقوى، فما دام المستعمر صالح فلماذا يتم كره كما يقول شميل.
Journal Article
المفكر الفرنسي إدغار موران
by
عثمان، عفيف حيدر
,
بارانسكي، لورانس
,
عبدالرحمن، كريم
in
الإصلاح الاجتماعي
,
الإصلاح الفكري
,
الحوارات الفلسفية
2017
Journal Article
التنمية البشرية بين المنهج الوضعي والمنهج الإسلامي
by
بن عويدة، نجوى
,
عمار، عماري
in
ابن خلدون، عبدالرحمن بن محمد بن محمد، ت. 808 هـ
,
الإصلاح الاجتماعي
,
البرامج التنموية
2021
يهدف هذا المقال إلى عقد مقارنة في مفهوم التنمية البشرية بين منهج البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، ممثلا بأفكار أمرتيا سن، والمنهج الإسلامي ممثلا بأفكار ابن خلدون؛ من خلال تحديد نقاط الالتقاء والاختلاف بين المنهجين، مع التركيز حول ما يمكن أن يضيفه المنهج الإسلامي في التنمية البشرية من أجل المساهمة في تطوير هذا المفهوم وتحسينه. وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: أن كلا المنهجين الوضعي والإسلامي في التنمية البشرية لا يتعارضان بالشكل الذي ينفي أحدهما الآخر؛ ويتفق كلاهما على اعتبار الإنسان غاية التنمية البشرية ووسيلتها في نفس الوقت، غير أن المنهج الإسلامي في التنمية البشرية يقوم على دعامتين مادية وروحية وهو أمر غير وارد في المنهج الوضعي للتنمية البشرية.
Journal Article